أهلاً وسهلاً بكم في منتدى أل شعبان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل احمد فمرحبا به
 
 
 
 
 
 

منتدى أل شعبان يرحب بكم 
             في بيتكم الثاني        

    اسئلة تدريبية في مادة حقوق الانسان الصف الخامس فصل اول

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 01/10/2010
    العمر : 50

     اسئلة تدريبية في مادة حقوق الانسان الصف الخامس فصل اول Empty اسئلة تدريبية في مادة حقوق الانسان الصف الخامس فصل اول

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 09, 2010 9:55 am

    السؤال الأول: أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين : ( المثالي - المهنة – المتخاصمين – الأفراح - المدرسي )
    1.من واجب المسلم الإصلاح بين.......................
    2.الصف .............. يحترم فيه الطلاب بعضهم بعضا.
    3.يجب على الطلاب الالتزام بالزي ................
    4.يتضامن الناس مع بعضهم البعض في ............................
    5.لكل فرد الحق في العمل واختيار ............الملائمة له.

    السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1.من المفاهيم المنافية لحق العمل ( العدالة – تكافؤ الفرص – البطالة - الإنتاج ).
    2.سماعي واحترامي لآراء الآخرين فإن هذا يعني أنني ( متسامح – غير متسامح – متعصب - سلبي ).
    3.ينهى الدين الإسلامي عن...... بين الناس ( العدل – الفحشاء – الإحسان - المشاركة ).
    4.الحق الذي ينص على التآزر والعمل المشترك ( الحياة – المساواة - المشاركة ).
    5.صورة الميزان في المحاكم تدل على ( العدل – المساواة – التمييز – أ+ب معاً ).

    السؤال الثالث: ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي: (10 درجات )
    1. ( ) أب يعدل بين أبنائه في المعاملة.
    2. ( ) توظيف الذكور فقط يعمل على تكافؤ الفرص.
    3. ( ) الحقائق ثابتة بين الآراء متغيرة.
    4. ( ) بالتعاون نطور الأفكار الصغيرة لتصبح عملاً رائعاً.
    5. ( ) الالتزام بالقوانين يحمي الإنسان من المخاطر.
    6. ( ) تعدد الآراء يؤدي إلى الحل الأمثل للقضية.
    7. ( ) العطف والحنان من انتهاكات حق المعاملة الإنسانية.
    8. ( ) دخول بيت الجيران دون إذنهم يعزز احترام الخصوصية.
    9. ( ) تكافؤ الفرص يعني وضع الإنسان المناسب في المكان المناسب.
    10.( ) الاختلاف في الرأي ظاهرة إيجابية وطبيعة.





    السؤال الرابع: وفق بين العمود " أ " وضده في العمود "ب":
    " أ " " ب "
    1.القوة ( ) الطلاق.
    2.الزواج ( ) الضعف.
    3.التعليم ( ) السلبية.
    4.المساواة ( ) التمييز.
    5.الإيجابية ( ) الأمية.

    السؤال الخامس: ما رأيك في المواقف التالية ( أوافق – أعارض ):
    1.تهرب بعض المواطنين من دفع فاتورة الكهرباء.(..........)
    2.سائق سيارة لا يحترم إشارات المرور.( ...........)
    3.يقف الطلاب بنظام عند الشراء من المقصف.(...........)
    4.يوفر الأب لأبنائه كل حسب حاجاته.( ............. )
    5.توظيف الذكور فقط دون الإناث.( ............ )
    السؤال السادس: أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين :
    ( المساواة – اللعب – الإنسانية – الاجتهاد - المجاني )
    1.من مسؤوليات الطالب في مدرسته ............. في دروسه.
    2.الحق في المعاملة ............ يزيد من المحبة بين الناس.
    3.يجب على جميع الأطفال الحصول على التعليم...........
    4.التحاق البنات في المدارس مثل البنين يعبر عن حق .......... في التعليم.
    5.من حق الأطفال ............. في أوقات الراحة والإجازات.


    السؤال السابع: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1.حق المساواة يؤدي إلى...........بين الناس ( المحبة - الكراهية – الحقد – ليس مما ذكر ).
    2.يقلل من العنف بين الأطفال ( الحوار الإيجابي – الإصغاء الجيد – النزاعات – أ+ب ).
    3.من الأعمال التي تعمل على تطور المجتمع ( الزراعة – الصناعة – وظائف مختلفة – جميع ما ذكر ).
    4.من انتهاكات حق المعاملة الإنسانية ( العنف – السخرية – الاعتداء – كل ما ذكر صحيح ).
    5.يتضامن الناس مع بعضهم البعض في ( الأفراح – الأحزان – الكوارث – جميع ما ذكر ).

    السؤال الثامن: ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي:
    1.( ) معلم يوزع العلامات بالتساوي بين الطلاب.
    2.( ) التعليم في المرحلة الأساسية إلزامي.
    3.( ) الجهل بالقوانين يعفي الإنسان ولا يلزمه الالتزام بالنظام.
    4.( ) حثت الديانات والقوانين على المساواة بين جميع البشر.
    5.( ) من العدل حرمان الفتيات من الميراث.
    6.( ) استخدام دراجة زميلي دون إذنه ينتهك حق الخصوصية.
    7.( ) حينما تناقش فكرة أمامي أتجنب المشاركة.
    8.( ) الحقيقة قضية يختلف عليها اثنان.
    9.( ) يتضامن الناس مع بعضهم البعض في الأفراح والأحزان.
    10.( ) الحوار الهادف يقلل من المشاكل بين الأطفال.



    السؤال التاسع: وفق بين العمود " أ " وضده في العمود "ب":
    " أ " " ب "
    1.تعليم الجنسين. ( ) نزع الجنسية.
    2.العمل ( ) التجويع.
    3.التمتع بالجنسية. ( ) تعليم الذكور فقط.
    4.الغذاء. ( ) البطالة.
    5.البيئة السليمة. ( ) تخريب البيئة.

    السؤال العاشر: ما رأيك في المواقف التالية ( أوافق – أعارض ):
    1.يغلق الطلاب صنابير المياه بعد استعمالها.(.............)

    2.لاعب كرة قدم لا يتقيد بالتعليمات أثناء المباراة. (................ )
    3.حرمان الفتيات من الميراث. (............ )
    4. يستمع الطلاب لزميلهم عندما يتحدث إليهم. (....................)

    السؤال الحادي عشر:

    ضع علامة ( √ ) أو ( x ) أمام ما يلي

    1.( ) سائق يلتزم بإشارات المرور في حضور الشرطة فقط.
    2.( ) تلميذة ترفع صوتها في ساحة المدرسة.
    3.( ) لاعب كرة لا يلتزم بقواعد اللعبة.
    4.( ) القانون يحمي الناس من المخاطر.
    5.( ) الصف المثالي هو الذي يؤدي واجباته على أكمل وجه.
    6.( ) الاختلاف في الآراء ظاهرة طبيعية.
    7.( ) الحقائق ثابتة لا يختلف عليها اثنان.
    8.( ) العدل بين الأبناء واجب على الوالدين.
    9.( ) التعليم حق للجميع دون تمييز.
    10.( ) نقابل الإساءة بالإساءة.

    السؤال الثاني عشر:
    ما النتيجة المترتبة على
    1.عدم الالتزام بالقواعد الصفية
    ...........................................................................................................
    2.عدم المساواة بين الجنسين
    ...........................................................................................................
    3.السخرية من آراء الآخرين
    ...........................................................................................................
    4.عدم الاهتمام بنظافة الفصل
    .............................................................................................................
    السؤال الثالث عشر:
    ماذا تفعل لو
    -1شاهدت أطفال يضربون زميلهم.
    .........................................................................................................
    2ـ رأيت طفلة تمشي وسط الطريق .
    .........................................................................................................

    السؤال الرابع عشر:
    أجيبي ب ( نعم ) أو ( لا ) 1ـ 1-( ) تلميذة تتبرع بالمال لزميلتها الفقيرة.
    2- ( ) تلميذ يكتب على جدران الفصل.
    3ـ ( ) تلاميذ يسخرون من زميلهم المعاق.
    4ـ ( ) أطفال يحترمون أراء بعضهم البعض.

    السؤال الخامس عشر:
    1ـ ما أهمية الحق في المعاملة الإنسانية
    ...............................................................................................................
    2ـ ما أهمية القوانين في حياتنا
    ..............................................................................................................

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 4:50 pm